هل يؤثر إنجاب أكثر من طفل على التربية؟

لندن (عربي times)

بمجرد أن تتعلم أساسيات تربية الأبناء ستشعر وكأنك غزوت العالم، لكن خبراء في علم النفس يؤكدون أن تربية أكثر من طفلين، ستجعلك والدًا مختلفًا تماما.

وعرض الأخصائيون لموقع Parents عدة تغيرات تطرأ على تربية الأهل عندما ينجبون أكثر من طفلين، وأبرزها:

انخفاض توقعاتك

عندما تربي طفلين فقط، بإمكانك إطعامهما وتجهيزهما للمدرسة في أقل من ساعة، بينما تنهي أمورك الخاصة. لكن مع العائلة الكبيرة ستعطي الأولوية لكل مهمة، ولن تتمكن ببساطة من القيام بكل شيء في الإطار الزمني نفسه.

وربما يمكنك إطعام الأطفال الخمسة وجبة الإفطار أو إلباسهم؛ لكنك لن تتمكن من القيام بمهماتك الخاصة.

لا تحتاج إلى كتب التربية

من يحتاج إلى نصائح الأخصائيين عندما تكون لديه خبرة في تربية خمسة أطفال أو أكثر؟ فالآن، يأتي إليك الآباء الآخرون لطلب النصيحة، لأنك “مررت بالتجربة” أكثر من معظمهم.

من المزايا الإضافية هنا أنك تشعر بثقة أكبر كوالد عندما يكون لديك العديد من الأطفال. فأنت تمتلك المعرفة اللازمة لاتخاذ قرارات معقولة وأكثر حكمة.

التقشف

إنجاب عدد كبير من الأطفال لن يحولك تلقائيًا إلى شخص بخيل، ولكن إطعام وإلباس وتوفير المسكن لأكثر من طفلين ليس عبئا ماديا خفيفا، فبغض النظر عن مدى اهتمامك بالميزانية، عندما يزيد عدد الأطفال في أسرتك، فإنك ستبدأ في خسارة المال إلى حد بعيد، ومن هنا يبدأ التقشف.

 اختلاف معايير التربية الجيدة

قبل إنجاب الأطفال، أعلنت أنك لن تكون أبدًا ذلك النوع من الآباء الذين يفعلون هذا وذاك، الآن بعد إنجاب أكثر من طفلين ستصبح على دراية تامة بأن الآباء الجيدين يأتون في جميع الأشكال والأحجام.

ربما ستترك الأطباق المتسخة في الحوض لمدة 48 ساعة، وهذا لن يجعلك والدًا سيئًا، وإذا كان أطفالك يرتدون حذاءين مختلفين، فلن تصنف على أنك والد مهمل.

 الاستعانة بمصادر خارجية

ليس لديك سوى يدين اثنتين، وعادة ما تكونان مشغولتين برعاية وتربية جميع أطفالك. لذا، لا توجد طريقة يمكنك من خلالها طهو الطعام وتنظيف منزلك بنفسك، أو ترفيه الأطفال الصغار على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، أو القيام بجميع عمليات التسوق، أو الغسيل أو توصيل الأطفال ذهابًا وإيابًا من الأنشطة.

هنا ستدرك بأنك بحاجة لمن يساعدك على أداء المهمات، وأن الاستعانة بمصادر خارجية لأداء بعض الأعمال المنزلية هي الطريقة الوحيدة لإنجاز قائمة المهام التي لا تنتهي.

لا تهتم بـ”العدالة”

قد تتمكن من الحفاظ على بعض مظاهر المساواة في منزلك، ولكن بمجرد أن يصبح لديك أكثر من طفلين، ستصبح استراتيجية تربيتك أقل تركيزًا على ما هو “عادل”، بل ستهتم بما هو ضروري.

وبحسب الخبراء، الطريقة الأخرى التي يتم بها التخلي عن “العدالة” لصالح الضرورة هي في كيفية تأديب كل طفل على حدة. إذا كان لديك خمسة أطفال، فلديك خمس شخصيات مختلفة تمامًا تعيش في منزلك، وقد يتطلب كل منها نهجًا مختلفًا عندما يتعلق الأمر بالانضباط.

Comments are closed.