أكبر بنوك روسيا تفتح فروعا لها في شرقي أوكرانيا

لندن (عربي times)

قالت صحيفة ” فايننشال تايمز” البريطانية إن عددا من أكبر بنوك روسيا بدأ بفتح فروع في مناطق شرقي أوكرانيا، في الوقت الذي تعمل فيه موسكو على تعزيز قبضتها على المناطق التي سيطرت عليها.

وذكرت الصحيفة أن الكرملين شجّع الشركات على دخول المناطق الأوكرانية، التي تمت السيطرة عليها مع اندلاع الحرب عام 2022.

ورغم أن العديد من العلامات التجارية لا تزال تتجنب هذه المناطق خوفا من العقوبات الغربية ومخاطر إدارة الأعمال في منطقة حرب، فإن أكبر بنوك الدولة في روسيا، وهي “سبيربنك” و”في تي بي”، بدأت في الاستجابة للدعوة.

ونقلت الصحيفة أنه افتتح 130 ماكينة صرف آلي، و48 موقعا فيما تصفه موسكو بـ”مناطقها الجديدة” شرقي أوكرانيا، مؤكدا أنه خدم بالفعل ما يقارب 70 ألف شخص، ويخطط لتوسيع أعماله في هذه المناطق.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دعا الشركات الحكومية إلى إنشاء متاجر في المناطق الواقعة شرقي وجنوبي أوكرانيا، وقال لقادة القطاع المالي الروسي: “إنكم بحاجة إلى البدء في دخول هذه الأراضي بحماس أكبر والبدء في العمل هناك”.

وأضاف: “كل ما كنتم تخشونه -العقوبات- قد حدث بالفعل. فما الذي قد تخافون منه إذن؟”.

كما أعلن بنك “في تي بي” الذي يخضع كذلك للعقوبات منذ عام 2022، بأنه سيبدأ في خدمة العملاء في مكاتب ماريوبول بحلول نهاية العام، وصُوِّر رئيسه، أندريه كوستين، وهو يفتتح أول فرع في مدينة لوغانسك الأوكرانية التي تمت السيطرة عليها.

Comments are closed.