اليك خفايا الويب المظلم.. هذه خطورته

لندن (عربي times)

يتكون الانترنت من ملايين صفحات الويب وقواعد البيانات والخوادم التي تتصل جميعها ببعضها، وتعمل على مدار 24 ساعة في اليوم.

ولكن ما يسمى بالإنترنت المرئي المعروف أيضًا باسم الويب السطحي، هو المواقع التي يمكن العثور عليها باستخدام محركات البحث مثل غوغل وياهو وغيرها.

ومن وجهة نظر إحصائية، يشكل هذا التجمع من المواقع والبيانات أقل من 5% من إجمالي الإنترنت.

تعريف الويب المظلم

إن شبكة الويب المظلمة، من الناحية البصرية، هي جزء مخفي للغاية من شبكة الويب العميقة التي لن يتفاعل معها، أو يراها سوى القليل من الناس.

بمعنى آخر، الويب المظلم هو مجموعة مخفية من مواقع الإنترنت التي لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال متصفح ويب متخصص.

ويُستخدم الويب المظلم للحفاظ على نشاط الإنترنت مجهولًا وخاصًّا، ما قد يكون مفيدًا في التطبيقات القانونية وغير القانونية.

ويمثل الويب المظلم والويب العميق نحو 90% من المواقع جميعها، وهذا الويب المخفي كبير جدًّا لدرجة أنه من المستحيل اكتشاف عدد الصفحات أو المواقع النشطة فيه.

وهنا لا بد من الإشارة أنه لا توجد فهرسة لصفحات الويب المظلم، ولا تستطيع محركات البحث مثل غوغل وأدوات البحث الشائعة الأخرى اكتشاف نتائج الصفحات أو عرضها داخل شبكة الويب المظلمة.

مخاطر الويب المظلم

في الوقت الذي لا يعد فيه تصفح الويب المظلم أمرًا غير قانوني، ولكن يمكن أن يكون مشكلة بالنسبة لكثيرين، كون الأنشطة غير المرغوب فيها تعيش في كثير من أجزاء الويب المظلم.

لذلك يمكن أن يعرضك لمخاطر غير ضرورية إذا لم تكن حذرًا أو مستخدمًا متقدمًا وذكيًّا للكمبيوتر وعلى دراية بتهديداته، ولسوء الحظ يمكن أن يكون الويب المظلم مكانًا خطرًا للغاية.

فقد تواجه كثيرًا من التهديدات الشائعة في أثناء تجارب التصفح فيه ،مثل البرمجيات الخبيثة وبرامج الفدية وبرامج ضارة للتصيد الاحتيالي.

لذلك إذا اخترت متابعة استكشاف أي مواقع على الويب المظلم، فإنك تعرض نفسك لخطر التعرض للاستهداف والاختراق الإلكتروني.

فبصرف النظر عن كونك شركة أو مستخدمًا آخر للويب، فستحتاج إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لإبقاء معلوماتك وحياتك الخاصة بعيدًا عن الويب المظلم إذا كنت تريد منع إساءة استخدام معلوماتك الخاصة.

ومن المهم أيضًا عدم السماح للأطفال من الاقتراب منه.

Comments are closed.