العراق .. خبير قانوني يدعو للرد على الاعتداءات والخروق الاسرائيلية

بغداد (عربي times)

دعا الخبير القانوني المستشار سالم حواس ” اليوم السبت، الحكومة العراقية الى الرد الفوري على الكيان الصهيوني بنفس الالية التي تم الاعتداء بها طبقاً لمبادئ القانون الدولي العام ومواثيق الامم المتحدة واتفاقية جنيف جراء اختراق الاجواء العراقية والاعتداء على السيادة العراقية وهذا الحق مكفول قانونياً دولياً واقليمياً .

واكد حواس ” ان الهجوم الاسرائيلي على الجمهورية الاسلامية في ايران باختراق الاجواء العراقية هو مخالف للدستور العراقي ولاسيما احكام المادة 7 / ثانياً من الدستور التي تنص على :
تلتزم الدولة بمحاربة الارهاب بجميع اشكاله، وتعمل على حماية اراضيها من ان تكون { مقراً } او { ممراً } او {ساحة لنشاطه} . وكذلك مخالفة المواثيق والمعاهدات والقوانين الوطنية وتعدٍ صارخ على الاتفاقية الاميركية العراقية “اتفاقية الاطار الستراتيجي لعام 2008 .

وقال حواس في بيان ” ان السكوت عن هذه الجريمة النكراء وغيرها من الجرائم النكراء وعدم التحرك الدولي والدبلوماسي الفوري على اقل تقدير سيكون الكيان الغاصب متمدداً ومتمادياً ، وبالتالي ستكون الاطراف السياسية قد خرقت قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني رقم 1 لسنة 2022 . انتهى

Comments are closed.