محكمة مصرية تكشف أسباب إلغاء حبس مصممة

القاهرة (عربي times)

كشفت محكمة مصرية، اليوم ، حيثيات الحكم بإلغاء الحبس 6 أشهر لمصممة الجرافيك المصرية غادة والي، وتأييد تغريمها 10 آلاف جنيه ودفع تعويض مؤقت 100 ألف جنيه، لاتهامها بسرقة رسومات خاصة بالفنان الروسي كوراسوف، ونسبها لنفسها.

وأوضحت المحكمة في حيثيات حكمها، التي أودعتها اليوم، أنه في غصون شهر يوليو من عام 2022 بدائرة قسم شرطة مصر الجديدة بمحافظة القاهرة تعدت غادة والي على الحق المالي والأدبي للمؤلف المجني عليه جورجي كوراسوف بأن قلدت أربع رسومات فيها إنتاج عمله المبتكر، بأن وضعتها على رسومات فنية بجدران محطة مترو كلية البنات ونسبتها لنفسها مع علمها بأمر تقليده وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

ولفتت أنه بسؤال رئيس الإدارة المركزية للشؤون التعاقدية بالهيئة القومية للأنفاق، شهد بأن الهيئة تعاقدت مع شركة RATP DEVM MOBILITY CAIRO بموجب عقد التزام لإدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو الأنفاق لمدة 15 عامًا وتعاقدت تلك الشركة مع المتهمة وتكليفها بالترويج للثقافة والفنون المصرية في محطات المترو الخاصة بالمشروع، وتضمن التعاقد عدة أعمال فنية عبارة عن تصميمات لـ5 محطات من ضمنها محطة كلية البنات.

وأضافت المحكمة في حيثياتها: “في بداية شهر يوليو من عام 2022 تناول الإعلام سرقة المتهمة الرسومات الخاصة بمحطة كلية البنات من الفنان الروسي جورجي كوراسوف دون إذن سابق منه، وبناء على ذلك تمت إزالة الرسومات من المحطة حفاظًا على حقوق الفنان الروسي وعلى حقوق هيئة مترو الأنفاق”.

من جانبها، شهدت وكيلة المجني عليه، بأنه تم تفويضها من قبل المجني عليه للإبلاغ عن الواقعة من تعدي المتهمة على حقوقه المالية والأدبية عن طريق سرقة الرسومات الخاصة به ونسبتها لنفسها واستعمال تلك الرسومات في محطة كلية البنات، وقررت أن الرسومات المسروقة هي أربع رسومات حددتها بالتحقيقات.

وكانت محكمة جنح مستأنف الاقتصادية، قضت في يونيو الماضي بإلغاء حكم الحبس الصادر بحق مصممة الجرافيك المصرية غادة والي، 6 أشهر، في اتهامها بالتعدي على حقوق الملكية الفكرية، وسرقة لوحات الفنان الروسي جورجي كوراسوف.

ويتضمن قرار المحكمة تأييد تغريم المتهمة 10 آلاف جنيه، ودفع تعويض مؤقت 100 ألف جنيه.

Comments are closed.