هل يمكن تناول الجوافة ” السفرجل” على معدة فارغة؟

لندن (عربي times)

الجوافة من فاكهة الشتاء اللذيذة، فهي مليئة بفيتامين سي والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والألياف، ومفيدة بشكل خاص لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم.

وعندما يتعلق الأمر ببدء يومك بأطعمة غنية بالعناصر الغذائية، تعتبر الجوافة خيارًا ممتازًا؛ لأنها تساعد أيضًا في تسهيل عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء.

ومع ذلك، يشير الخبراء في مجال الصحة، إنه لا ينبغي للجميع تناول الجوافة على معدة فارغة، وخاصة أولئك الذين يعانون من حساسية في المعدة.

ويوضح الخبراء إنه يجب على الأشخاص المعرضين لمشاكل صحية في الأمعاء أو الذين يعانون من ضعف في الهضم تجنب تناول بعض أنواع الفاكهة مثل الجوافة والبرتقال على معدة فارغة؛ لأنها قد تزيد من إنتاج الحمض في الأمعاء، وتزيد من خطر الإصابة بالتهاب المعدة والقرحة.

ويمكن أن تؤثر الألياف العالية في الجوافة أيضًا على الأشخاص الذين يعانون من حساسية في الهضم.

ويقول خبراء التغذية أنه يجب تجنب الجوافة على معدة فارغة إذا كان جهازك الهضمي لا يستطيع تناولها لأنها ثقيلة بطبيعتها وتستغرق وقتًا للهضم.

أما لمن يتمتعون بهضم جيد أو أولئك الذين اعتادوا على تحمل الألياف فإن تناول الجوافة على معدة فارغة له فوائد مذهلة، منها:

تسهيل حركة الأمعاء

تناول الجوافة على معدة فارغة يساعد في عملية الهضم؛ لأنها غنية بمضادات الأكسدة والألياف والمعادن، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم حركة الأمعاء. كما أن تناولها بانتظام يمكن أن يمنع الإمساك.

توفير فيتامين سي

من المثير للدهشة أن الجوافة تحتوي على فيتامين سي أكثر من البرتقال. فيتامين سي مفيد لجهاز المناعة؛ لأنه يقاوم العدوى. كما أنه مفيد لصحة العين والجلد. الجوافة مفيدة أيضًا في تقليل ارتفاع ضغط الدم.

خفض ضغط الدم

وفقًا لدراسة فإن الأشخاص الذين يتناولون الجوافة لاحظوا انخفاضًا في ضغط الدم لديهم، حيث تحتوي الجوافة على مضادات الأكسدة والمغنيسيوم التي تساعد على استرخاء العضلات والأعصاب، كما يمكن أنها تساعد في تنظيم ضغط الدم.

تحسين صحة القلب

الجوافة مفيدة لتحسين صحة القلب؛ لأنها غنية بمضادات الأكسدة والمغنيسيوم وفيتامين سي والألياف والبوتاسيوم.

ويقلل البوتاسيوم من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب. أما المغنيسيوم فيساعد على استرخاء الأوعية الدموية، كما تقلل الألياف من خطر الإصابة بتصلب الشرايين. تساعد الألياف أيضًا في التحكم في الوزن.

Comments are closed.