ثلاث رسائل أمريكية للسوداني .. ما هي ؟

بغداد (عربي times)
كشف نائب مستقل عن ارسال أمريكا ثلاث رسائل الى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.
ونشر مصطفى سند عبر صفحته في الفيسبوك ،ان الولايات المتحدة طلبت حضور السوداني “لواشنطن للتفاهم وإكمال مسيرة الحكومة السابقة، من دون أن تنطق حرفاً واحداً” على حد تعبيره.

وقال ،ان “الرسائل جاءت عن طريق الصاروخ الفتاك “دولار”، الرسالة الأولى كانت بعدم تحويل الاموال العراقية بالدولار رغم اكتمال استحقاق الدفع، عن طريق عمليات تعزيز الرصيد الدولاري لصالح البنك المركزي العراقي، الذي خفضته من 100٪ إلى 25%”.

وتابع “الرسالة الثانية هي استبعاد أربعة مصارف “الأوسط والقابض والانصاري وآسيا”من مزاد العملة، مما خفض مبيعات البنك المركزي الى الثلث، الأمر الذي أدى الى ارتفاع الدولار في السوق الموازي”.

واشار سند الى ان “الرسالة الأخرى هي عرقلة عمليات شراء الغاز والطاقة من الجمهورية الإسلامية “ايران”عن طريق منع السداد، حيث بلغت قيمة المبلغ المتراكم في حساب المصرف العراقي للتجارة “TBI” لصالح إيران 10 مليار دولار، ومنعت الولايات المتحدة تحويله لصالح ايران إلا بعد أن يتفاهم العراق على صيغة للتعاون معهم”.

وبين، انه من المتوقع ان يعود سعر صرف “الدولار” نحو الانخفاض التدريجي مطلع العام المقبل، بسبب قرب تنسيق الوضع السياسي” بحسب كلامه.

Comments are closed.