احذروا “الكافيين النقي” قليله قد يميت

برلين (عربي times)

أصدر المعهد الاتحادي الألماني لتقييم المخاطر تحذيرا جديدا من استخدام مسحوق الكافيين المركز كمكمل غذائي، مشيرا إلى أن تناوله بكميات صغيرة جدا قد يكون قاتلا.

وأوضح التقرير أن التركيزات العالية من الكافيين في هذا النوع من المساحيق، تجعل من الصعب جدا تحديد الجرعة الصحيحة بدقة باستخدام أدوات قياس المطبخ العادية، ما يزيد من خطر الجرعة الزائدة.

وأشارت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية إلى أن الجرعة الآمنة للكافيين للبالغين الأصحاء لا تتجاوز 0.2 غرام في الجرعة الواحدة، ولا تزيد على 0.4 غرام على مدار اليوم.

ومع ذلك، فإن تناول ما بين 5 إلى 10 غرامات من الكافيين النقي يمكن أن يؤدي إلى أعراض خطيرة مثل القلق الحاد والغثيان وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب، وحتى “الموت.”

وتحدث التقرير أيضا عن وفاة وقعت في ألمانيا نتيجة لتناول جرعة زائدة من مسحوق الكافيين، إذ توفيت شابة بعد تناول ملعقتين صغيرتين من هذا المسحوق القوي.

وأوصى المعهد بضرورة الحذر الشديد عند استخدام مثل هذه المنتجات، مع الأخذ بعين الاعتبار أن استخدام مسحوق الكافيين متوفر في الأسواق دون وصفة طبية، ما يجعله متاحا بسهولة، ولكنه يمثل خطرا صحيا حقيقيا إذا أُسيء استخدامه.

Comments are closed.