جونسون متفائل بحسم ملف بريكست

لندن (عربي times)

 أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في مقابلة نشرت امس أنّ هناك “تقدّما هائلا” جرى إحرازه للتوصّل إلى اتّفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبي وذلك على الرغم من ضيق هامش المناورة.

وقال جونسون في مقابلة نشرتها صحيفة “ميل أون صنداي”، إنه “سيكون هناك الكثير من العمل حتّى 17 أكتوبر” موعد آخر قمّة للاتّحاد الأوروبي قبل تنفيذ بريكست المقرّر في 31 أكتوبر.

وأضاف “لكنّني ذاهب إلى هذه القمّة وسأحصل على اتفاق، وأنا متفائل جدا”، مؤكدا في الوقت نفسه أنه “في حال لم نتوصل إلى اتفاق، فسنخرج في 31أكتوبر”.

وتأتي تصريحات جونسون قبل محادثات مقررة الاثنين في لوكسمبورغ مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ومفاوض الاتحاد الأوروبي المكلف بملف بريكست ميشال بارنييه.

وأكد جونسون خلال المقابلة “سنخرج من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر وسننجزه، صدقوني”. لكن حجم المعارضة في البرلمان لنهج جونسون اتضح امس عندما انشق أحد النواب من حزبه المحافظ للانضمام إلى الحزب الليبرالي الديمقراطي المؤيد للاتحاد الأوروبي. وتعهّد الحزب المعارض الأحد خلال مؤتمره السنوي بإلغاء بريكست إذا فاز في الانتخابات التشريعية من دون إجراء استفتاء كما كان يدعو سابقا.

وكان وزير الجامعات السابق سام جيماه قد انتقد بشدة تهديدات جونسون بالانسحاب من التكتل دون اتفاق ودعا إلى إجراء استفتاء جديد على بريكست، بعد التصويت الذي جرى في 2016.

 

Comments are closed.