“رويترز” تفجر مفاجأة حول “أرامكو”

لندن (عربي times)

فجَّرت وكالة “رويترز” للأنباء مفاجأة من العيار الثقيل متعلقة بقدرة شركة “أرامكو” السعودية على العمل بطاقتها كاملةً من إمدادات النفط، بعد الهجمات التي استهدفت منشأتين تابعتين لها في محافظة بقيق ومدينة هجرة خريص شرقي السعودية.

وقالت الوكالة: إن “عودة أرامكو السعودية إلى طاقتها الكاملة من إمدادات النفط قد تستغرق أسابيع وليس أياماً”.

وفي وقت لاحق الأحد، قالت الوكالة نفسها إن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية التابعة لأرامكو “كبيرة ولا يمكن إصلاحها بين عشية وضحاها”.

أما وكالة الأناضول التركية فقد ذكرت أن شركات سعودية تواجه “نقصاً في إمدادات مادة اللقيم بنسبة 50%، بحسب إفصاحات للبورصة”.

وفي وقت متأخر من ليل السبت-الأحد، أقر وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود، بما سمّاه “توقفاً مؤقتاً في عمليات الإنتاج”، لافتاً إلى أنه سيجري تعويض الانخفاض للعملاء من المخزونات النفطية السعودية.

وأشار عبد العزيز، الذي بات أول شخص من الأسرة الحاكمة يتبوأ منصب وزير النفط في تاريخ البلاد، إلى أن التقديرات الأولية تشير إلى توقُّف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدَّر بنحو 5.7 ملايين برميل، أو نحو 50% من إنتاج “أرامكو”.

وأوضح أن الانفجارات أدت أيضاً إلى توقف إنتاج كمية من الغاز المصاحب تقدَّر بنحو ملياري قدم مكعبة يومياً، تُستخدم لإنتاج 700 ألف برميل من سوائل الغاز الطبيعي؛ وهو ما سيؤدي إلى تخفيض إمداداتها بنسبة تصل إلى نحو 50%.

Comments are closed.