الإندبندنت تهاجم السعودية وتصفها بالفاشلة

لندن (عربي times)

وصفت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية استهداف الحوثيين منشأة نفط تابعة لشركة أرامكو بعشر طائرات مسيرة، امس الاول ؛ بالمؤشر على “فشل” السياسة السعودية في اليمن” مقابل “تنامي” مصالح الإمارات.

وأوردت الصحيفة مقالاً للكاتب أحمد أبو دوح، حمل عنوان “هجوم الطائرات المسيرة يسلط الضوء على المعارك الخاصة التي تخوضها السعودية والإمارات في اليمن”، أشار فيه إلى أن السعودية والإمارات توصلتا منذ مدة طويلة إلى قناعة بأن الحرب في اليمن لا يُمكن حسمها، وتبحثان عن مخرج.

وأضاف أن تحالف السعودية والإمارات في اليمن “يواجه مشاكل جمة؛ نظراً لاختلاف أجندة البلدين منذ انطلاق حربهما في اليمن، التي بدأت بحجة دعم الحكومة الشرعية اليمنية في مواجهة أنصار الله الحوثية”.

وتابع: “في حين تسعى السعودية من خلال حربها في اليمن إلى التحكم في اليمن ، كما فعلت في لبنان من خلال دعم اسرائيل بحربها ضد حزب الله -ويقول الكاتب- ان الامارات تسعى للسيطرة على جنوب اليمن لتحويله الى القاعدة لتستخدمه لاحقاً كنقطة انطلاق لبسط نفوذها الاستراتيجي في القرن الأفريقي”.

فشل السعودية

وقال الكاتب إن مسار الحرب في اليمن الآن، والهجمات التي طالت منشآت النفط في المملكة، تشير إلى أن السعودية مُنيت بفشل ذريع في اليمن، في حين تنامت مصالح الإمارات.

وأوضح أن الحرب أدت إلى تقسيم اليمن، “وأصبح هناك يمنان؛ أحدهما في صنعاء يسيطر عليه الحوثيون، والثاني تدعمه الإمارات في عدن، وبات على السعودية التعامل مع جبهات عدة لا مخرج ولا طائل من المواجهة المباشرة”.

وأشار إلى أنه رغم إدراك الرياض وأبوظبي عدم إمكانية حسم الحرب في اليمن لصالحهما، “فإن الإمارات كانت أسرع وأكثر حسماً في التعامل مع هذه الحقيقة؛ فبادرت إلى سحب جزئي لقواتها من بعض المناطق في اليمن، في رسالة إلى إيران بعدم رغبتها في التصعيد، كما تجنبت أبوظبي تحميل إيران مسؤولية الحوادث التي تعرضت لها بعض السفن في مياه الخليج”.

حفظ ماء الوجه

وقال الكاتب إن المساعي الأمريكية الآن للتفاوض مع الحوثيين تعكس نجاح الإماراتيين في إقناع المملكة بالتوصل إلى مخرج يحفظ لها ماء وجهها وينهي الحرب التي استنزفتها في اليمن.

Comments are closed.