سلبياتها وايجابياتها .. كل ما تريد معرفته عن الكربوهيدرات

اندن (عربي times)

أكد تقرير لصحيفة “ذا سان داي تايمز” البريطانية أن الاعتدال في كمية الكربوهيدرات التي نتناولها ربما يكون السر لنظام الحياة الصحي، إذ إنها مكون ضروري لإمداد الجسم بالطاقة، وعدم تناول كميات كافية منها يمكن أن يؤثر على الدماغ وإدارة العواطف.

وأكدت أخصائية التغذية بريا تيو أهمية الكربوهيدرات؛ “إذ يجب تناولها مع كل وجبة تقريباً وليس فقط مرة في اليوم.”

وأوضحت: “توفر الكربوهيدرات للجسم مصدرًا فعالًا للطاقة، وهو أمر حيوي لعضلاتنا وأدمغتنا وجميع الأنسجة الأخرى للعمل بشكل صحيح”.

وأشارت تيو للدراسات إلى أن من لا يحصلون على كميات كافية من الكربوهيدرات في أجسادهم، أو تمضي مدة طويلة دون تناولهم إياها، يتعرضون لاضطرابات في عمليات التفكير والتركيز وإدارة عواطفهم.”

في الوقت ذاته، قالت الدكتورة فيديريكا أماتي: “الكربوهيدرات مثلها مثل أي مادة مغذية رئيسة توفر الطاقة، عند تناولها بكميات زائدة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، إذ يبحث جسمنا عن تخزين أي طاقة زائدة لوقت لاحق”.

وأضافت: “أعتقد أنه سيكون من المستحيل تقريبًا الحفاظ على الصحة على المدى الطويل من دون كربوهيدرات على الإطلاق، سيكون الأمر مملًا للغاية ومجهدًا بالنسبة لنا وللميكروبيوم المعوي لدينا.”

وبيّن التقرير أن دمج المعكرونة والخبز والأرز في نظام غذائي متوازن قد يكون مفيداً لصحتنا أكثر مما نعتقد.

محبو المعكرونة يتميزون برشاقة أجسامهم

توصلت دراسة أجرتها جامعة مينيسوتا عام 2023 إلى أن المعكرونة “لا ترتبط عمومًا بوزن الجسم أو تكوين الجسم، وقد ترتبط عكسيًا بمؤشر كتلة الجسم أو السمنة البطنية، خاصة عند تناولها في سياق نمط غذائي صحي”. فضلاً عن ذلك، تحتوي المعكرونة على فيتامينات مهمة مثل فيتامين ب 1 وفيتامين ب9 والسيلينيوم.

تناول الخبز الحقيقي 

قال أخصائي: “هناك فرق كبير بين ما يسميه منتجات العجين الصناعية المحملة بالمواد المضافة والخبز.”

وأردف: “الخبز الحقيقي خالٍ من المواد المضافة وهو لذيذ ومغذٍ في أي وجبة، لكن هناك عددا قليلا من أرغفة الخبز ذات العلامات التجارية الخالية من المواد المضافة، وينبغي على الناس قراءة قائمة المكونات والبحث عن علامة رغيف الخبز الحقيقي”.

الخبز المخمر هو الأفضل

ووجدت الدراسات أن التخمير البطيء المستخدم في صنع الخبز المخمر يجعل من السهل على الجسم الوصول إلى عناصره الغذائية الدقيقة، مثل الحديد أو الكالسيوم أو المغنيسيوم أو الزنك.

تناول الأرز الأبيض

وأضاف تقرير الصحيفة أن الأرز الأبيض يحتوي على الألياف، التي نحتاج جميعًا إلى تناول المزيد منها، ومن المغنيسيوم والبوتاسيوم، وهو جزء صحي تمامًا من نظام غذائي جيد ومفيد بشكل خاص لمرضى الاضطرابات الهضمية؛ لأنه لا يحتوي على الجلوتين.

Comments are closed.